فهرس المؤلفين

ا

  • ابو الحديد، فاطمة عبد السلام برنامج قائم على التعلم المقلوب لتنمية مهارات التدريس النتمايز والتفکير الاستراتيجي لدى الطلاب المعلمين تخصص الرياضيات [المجلد 34، العدد 3، 2019، الصفحة 101-169]
  • الحربي، فهد عيادة مستوى التزام مديري المدارس بأخلاقيات المهنة في مدارس المرحلة المتوسطة بالجهراء من وجهة نظر معلمي التربية الفنية [المجلد 34، العدد 4، 2019، الصفحة 160-183]
  • الحنان، طاهر محمود محمد محمد برنامج تکاملى مقترح فى اللغة العربية والتاريخ قائم على التوجهات الوطنية للشباب لتنمية أبعاد جودة الحياة ومبادئ المواطنة الرقمية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام [المجلد 34، العدد 2، 2019، الصفحة 317-417]
  • الخليوي، هيفاء منصور علي الزخارف التراثية لدى الحرفي الشعبي والفنان المعاصر في المملکة العربية السعودية [المجلد 34، العدد 3، 2019، الصفحة 530-551]
  • الزهراني، فيصل بن عبد الوهاب دور الإستراتيجيات المعرفية في دعم منظومة تنمية المهارات لدى رواد الجمعية السعودية للفنون التشکيلية (جسفت) [المجلد 34، العدد 3، 2019، الصفحة 46-65]
  • السبيعي، ساره بنت سلمان سعد المليحي أثر استخدام الخامات التقليدية بتقنيات تشکيلية غير تقليدية في إثراء التعبير التشکيلي لدى عينة من طالبات قسم التربية الفنية بجامعة الملک سعود [المجلد 34، العدد 1، 2019، الصفحة 295-316]
  • السبيعي، فريدة بنت محمد مفهوم الفراغ في تشکيل الحروفيات العربية المعاصرة کمدخل لتنمية التفکير البصري لدى طلبة التربية الفنية [المجلد 34، العدد 3، 2019، الصفحة 25-45]
  • السرهيد، فيصل عبد الرحمن مفهوم فن النحت الخزفي وأثره في المجتمع العربي [المجلد 34، العدد 4، 2019، الصفحة 134-159]
  • السويفى، وائل صلاح محمد سيد التربية العملية کأحد أمراض التعلم المصرى: بين الواقع والمأمول "دراسة ميدانية" [المجلد 34، العدد 2، 2019، الصفحة 1-21]
  • الشافعي، نهلة فرج على الصبر وعلاقته بالتوجه الإيجابي نحو المستقبل لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة المنيا [المجلد 34، العدد 1، 2019، الصفحة 146-191]
  • الشراح، عبد الرحمن فؤاد مستوى التزام مديري المدارس بأخلاقيات المهنة في مدارس المرحلة المتوسطة بالجهراء من وجهة نظر معلمي التربية الفنية [المجلد 34، العدد 4، 2019، الصفحة 160-183]
  • الشمري، أحمد شلال واقع تطبيق أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية الأساسية في دولة الکويت لممارسات التدريس الجامعي الفعال من وجهة نظر الطلاب [المجلد 34، العدد 2، 2019، الصفحة 440-493]
  • الشهراني، حامد بن محمد النظم الجمالية لصياغة المفردات الزخرفية للتراث السعودي ودورها في استلهام التشکيل الخزفي المعاصر [المجلد 34، العدد 3، 2019، الصفحة 767-786]
  • الضفيري، ناجي بدر واقع تطبيق أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية الأساسية في دولة الکويت لممارسات التدريس الجامعي الفعال من وجهة نظر الطلاب [المجلد 34، العدد 2، 2019، الصفحة 440-493]
  • العتيبي، فهد بن عباس واقع ممارسة استراتيجيات إدارة المواهب في کلية التربية بجامعة الملک سعود [المجلد 34، العدد 1، 2019، الصفحة 371-403]
  • العجمي، عمار أحمد واقع تطبيق أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية الأساسية في دولة الکويت لممارسات التدريس الجامعي الفعال من وجهة نظر الطلاب [المجلد 34، العدد 2، 2019، الصفحة 440-493]
  • العنزي، وسام بنت حميد واقع ممارسة استراتيجيات إدارة المواهب في کلية التربية بجامعة الملک سعود [المجلد 34، العدد 1، 2019، الصفحة 371-403]
  • الفضالة، خالد محمد واقع النسق القيمي لدى طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت [المجلد 34، العدد 4، 2019، الصفحة 184-225]
  • الفواز، هناء بنت مفوز دور المتغيرات التکنولوجية في تعزيز مفاهيم ريادة الأعمال لدى الأسر المنتجة بمدينة الرياض [المجلد 34، العدد 3، 2019، الصفحة 513-529]
  • المفلح، الهنوف بنت عبد الرحمن معوقات تدريس مادة التربية الفنية لدى معلمات المرحلة المتوسطة بمدارس مدينة الرياض [المجلد 34، العدد 3، 2019، الصفحة 552-575]
  • النوافل، زينب بنت بداح واقع القبول الثقافي للتربية الفنية والفنون في مؤسسات التعليم العام الحکومي من وجهة نظر معلمات التربية الفنية [المجلد 34، العدد 3، 2019، الصفحة 1-24]

ب

  • باعامر، منال يحيى استعداد المدارس لنظام التعليم الجامع في مدينة جدة [المجلد 34، العدد 3، 2019، الصفحة 850-889]
  • بکر، راندا ربيع عبد البديع أثر برنامج قائم على استراتيجيتي التساؤل الذاتي والتدريس التبادلي في تحسين کفاءة السعة العقلية لدى عينة من طالبات جامعة الأزهر المتأخرات دراسياً [المجلد 34، العدد 3، 2019، الصفحة 231-290]

ج

  • جرجس، أماني وحيد الانتقادات الموجهة للتصنيفات العالمية وتحسين ترتيب الجامعات المصرية [المجلد 34، العدد 1، 2019، الصفحة 192-232]

ح

  • حسب، علياء عباس محمد تقويم منهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية العامة في ضوء أهداف التنمية المستدامة [المجلد 34، العدد 2، 2019، الصفحة 538-566]
  • حسن، أسماء محمد محروس فاعلية برنامج في تحليل النصوص الأدبية قائم على نموذج أبعاد التعلم في تنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لطلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بکلية التربية [المجلد 34، العدد 1، 2019، الصفحة 224-252]

د

ر

  • رزق، سحر فوزي عبد الحميد أثر التدريس المتمايز على تنمية مهارات الفهم القرائي في ضوء أنماط تعلم تلميذات المرحلة الإعدادية [المجلد 34، العدد 3، 2019، الصفحة 291-331]

س

  • سلام، طارق سلام سيد أحمد وعى المعلمات والموجهات وأولياء الأمور بأهمية التربية الحرکية فى رياض الأطفال (دراسة ميدانية على بعض روضات محافظة المنيا) [المجلد 34، العدد 2، 2019، الصفحة 485-537]

ش

  • شحاتة، مصطفى أحمد بناء الإنسان الحر في الخطاب الرسمي للسياسة التعليمية: دراسة نقدية في ضوء بنية القوة بالمجتمع المصري [المجلد 34، العدد 2، 2019، الصفحة 100-151]
  • شعبان، زينب محمود أزمة الوعي الاجتماعي لدى الطالب المعلم ودور مؤسسات الإعداد فى مواجهتها [المجلد 34، العدد 2، 2019، الصفحة 102-191]
  • شعبان، زينب محمود بناء الإنسان الحر في الخطاب الرسمي للسياسة التعليمية: دراسة نقدية في ضوء بنية القوة بالمجتمع المصري [المجلد 34، العدد 2، 2019، الصفحة 100-151]
  • شعبان، وائل کمال الدين الجذور التاريخية للتشکيل بالجسد وانعکاسها على الکرنفالات والاحتفالات الشعبية [المجلد 34، العدد 1، 2019، الصفحة 253-274]
  • شعبان، وائل کمال الدين استحداث صياغات تشکيلية باستخدام الجسد في مسرح الاستعراض (دراسة على نماذج مصرية) [المجلد 34، العدد 1، 2019، الصفحة 275-294]

ع

  • عامر، تغريد عمر أحمد الجذور التاريخية للتشکيل بالجسد وانعکاسها على الکرنفالات والاحتفالات الشعبية [المجلد 34، العدد 1، 2019، الصفحة 253-274]
  • عامر، تغريد عمر أحمد استحداث صياغات تشکيلية باستخدام الجسد في مسرح الاستعراض (دراسة على نماذج مصرية) [المجلد 34، العدد 1، 2019، الصفحة 275-294]
  • عبد الحميد، أسماء محمد علاقة الدافعية وفقاً لنظرية التحديد الذاتي والمناخ المدرسي الحازم بالتوافق الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 34، العدد 3، 2019، الصفحة 170-230]
  • عبد الحميد، أسماء محمد علاقة التسويف الأکاديمي بالمناخ الأسري والعجز المتعلم لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 34، العدد 4، 2019، الصفحة 59-108]
  • عبد الرحمن، محمد فتحي رؤية مقترحة لتطوير الإشراف على الرسائل الجامعية بالجامعات المصرية في ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية "دراسة مقارنة" [المجلد 34، العدد 3، 2019، الصفحة 332-512]
  • عبد الرحمن، هاشم فتح الله القضايا الفلسفية والمضامين التربوية لحرکة التحليل (الحرکة التحليلية) وإمکانية الاستفادة منها في الواقع التعليمى: تدريسًا وبحثًا "دراسة تحليلية" [المجلد 34، العدد 2، 2019، الصفحة 152-220]
  • عبد الرحيم، سامح جميل الوجـــــــه الآخـــــــر (3) العولمـــة/الفـــاعل [المجلد 34، العدد 2، 2019، الصفحة 1-20]
  • عبد العزيز، هدى أنور محمد تقييم معايير الجودة المنبثقة عن وثيقة التربية الفنية ومناسبتها للمتعلم من وجهة نظر معلمى جميع مراحل التعليم العام [المجلد 34، العدد 1، 2019، الصفحة 48-103]
  • عبد العظيم، محمود الراعي محمد فاعلية وحدة تعليمية مقترحة قائمة على المدخل الجمالي في تنمية مهارات النقد الفني لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية [المجلد 34، العدد 2، 2019، الصفحة 337-400]
  • عبد الفتاح، صبري محمود إدراک الدعم الاجتماعي للمعلم کمتغير مُعدِل للعلاقة بين الخوف من الفشل والتحصيل الدراسي: دراسة في ضوء نموذج حماية المخرجات الأکاديمية [المجلد 34، العدد 2، 2019، الصفحة 21-63]
  • عبد القادر، محمود هلال عبد الباسط استراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على النظرية البنيوية لتنمية مهارات الکتابة الأکاديمية والثقة الکتابية لدى طلاب کلية التربية [المجلد 34، العدد 3، 2019، الصفحة 787-849]
  • عبد ربه، صالح الجذور التاريخية للتشکيل بالجسد وانعکاسها على الکرنفالات والاحتفالات الشعبية [المجلد 34، العدد 1، 2019، الصفحة 253-274]
  • عبد ربه، صالح استحداث صياغات تشکيلية باستخدام الجسد في مسرح الاستعراض (دراسة على نماذج مصرية) [المجلد 34، العدد 1، 2019، الصفحة 275-294]
  • عدلي، أمنية مصطفى أبعاد التطوير التنظيمي بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي المعتمدة بمحافظة المنيا [المجلد 34، العدد 2، 2019، الصفحة 64-101]
  • علي، حورية محمد عدلي مقياس توجهات أهداف المعلمين کما يدرکها طلاب المرحلة الإعدادية بالمنيا [المجلد 34، العدد 2، 2019، الصفحة 494-514]
  • علي، مصطفى علي خلف استخدام نظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية في بناء مقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس [المجلد 34، العدد 1، 2019، الصفحة 1-47]
  • علي، مها مراد تحسين السلامة والصحة المهنية لمعلمي التعليم الأساسي بمحافظة المنيا على ضوء بعض تدخلات الإرجونوميکس "دراسة ميدانية" [المجلد 34، العدد 4، 2019، الصفحة 226-304]
  • على، عيد عبد الواحد التربية العملية کأحد أمراض التعلم المصرى: بين الواقع والمأمول "دراسة ميدانية" [المجلد 34، العدد 2، 2019، الصفحة 1-21]

م

  • محمد، ابتسام أحمد محمود الجامعة ومجتمع المعرفة : الوظائف والعلاقات المتبادلة [المجلد 34، العدد 3، 2019، الصفحة 696-718]
  • محمد، أمل أحمد حسن تحسين السلامة والصحة المهنية لمعلمي التعليم الأساسي بمحافظة المنيا على ضوء بعض تدخلات الإرجونوميکس "دراسة ميدانية" [المجلد 34، العدد 4، 2019، الصفحة 226-304]
  • محمد، هناء عبد الحميد تصور مقترح لبرنامج تدريبي قائم على بعض تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية المواطنة الرقمية لطلاب علم النفس بکلية التربية [المجلد 34، العدد 2، 2019، الصفحة 455-484]
  • محمد، هناء عبد الحميد برنامج مقترح قائم على مهارات التعليم الريادي لتنمية فاعلية الذات والتوجه نحو العمل الحر لدى معلمي علم النفس قبل الخدمة [المجلد 34، العدد 1، 2019، الصفحة 104-145]
  • مهدي، رشا أحمد واقع ممارسات التقويم في ضوء التوجهات الحديثة من وجهة نظر عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنيا [المجلد 34، العدد 2، 2019، الصفحة 401-439]
  • موسى، رفيق رضا زارع المعالجات الحرارية لمتاحف الآثار في ظل مفهوم الاستدامة [المجلد 34، العدد 4، 2019، الصفحة 1-25]
  • موسى، عقيلى محمد محمد أحمد برنامج تکاملى مقترح فى اللغة العربية والتاريخ قائم على التوجهات الوطنية للشباب لتنمية أبعاد جودة الحياة ومبادئ المواطنة الرقمية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام [المجلد 34، العدد 2، 2019، الصفحة 317-417]

ن

  • نورالدين، محمد عبدالعزيز أثر المعتقدات المعرفية والضغوط الأکاديمية في التحصيل الدراسي لدى عينة من الطلاب مرتفعي ومنخفضي السعة العقلية بکلية التربية جامعة المنيا [المجلد 34، العدد 2، 2019، الصفحة 221-284]

و

  • وحشة، رولا توظيف إستراتيجية توليد الأفکار (سکامبر) في تنمية المهارات اللغوية التعبيرية لدى طلبة جامعة نجران من وجهة نظرهم [المجلد 34، العدد 2، 2019، الصفحة 300-336]

ه

  • همام، عبد الرازق سويلم برنامج قائم على تسريع التفکير في تدريس العلوم لتنمية المفاهيم العلمية والتفکير العلمي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 34، العدد 4، 2019، الصفحة 26-58]

ي

  • يونس، أسماء محمد أحمد متطلبات تحقيق الأمن التربوي لدى طلاب التعليم الثانوي العام (دراسة ميدانية بمحافظة المنيا) [المجلد 34، العدد 2، 2019، الصفحة 229-299]
  • يونس، سعودي محمد راغب طبيعة البنية العاملية لبطارية الذکاءات المتعددة في ضوء تصنيف جاردينر لدى طلاب کلية التربية جامعة المنيا [المجلد 34، العدد 4، 2019، الصفحة 109-133]